ListApps

ما هو تحليل ferritin

تحليل الفيريتين هو اختبار دم يستخدم للتحقق من كمية الفيريتين ، وهو بروتين يخزن الحديد ، في دمك. يوجد الفيريتين في الغالب في الخلايا ، مثل خلايا الدم الحمراء وخلايا المناعة. يوجد أيضًا في نخاع العظام والطحال. يمكن أن تؤثر العديد من الحالات على مستويات الفيريتين في الجسم. وهذا يشمل الحالات التي تسبب الالتهاب ، مثل الالتهابات المزمنة واضطرابات المناعة الذاتية. يمكن أن يساعد تحليل الفيريتين في معرفة سبب ارتفاع مستوى الفيريتين وما إذا كنت بحاجة إلى علاج لحالة كامنة.

ما هو تحليل الفيريتين؟

تحليل الفيريتين هو اختبار يقيس مستوى الفيريتين في عينة الدم. فيريتين هو بروتين يخزن الحديد في الخلايا والأنسجة. قد يُطلب هذا الاختبار من أجل:

• تقييم مخزون الحديد لديك وما إذا كان لديك ما يكفي من الحديد في جسمك
• الكشف عن ومراقبة وقياس تطور الحالات التي تؤثر على كمية الفيريتين الموجودة.

تحليل الفيريتين هو فحص دم يقيس نسبة الفيريتين. الفيريتين هو بروتين يصنعه الجسم لتخزين الحديد. يتم تخزين الحديد لاستخدامه لاحقًا ، إما لصنع خلايا دم حمراء جديدة أو للمساعدة في نقل الأكسجين عبر الدم.

يتم إجراء تحليل الفيريتين للتحقق مما إذا كان لديك كمية كبيرة جدًا أو قليلة جدًا من الحديد في الدم. يتم إجراؤه أيضًا للتحقق مما إذا كنت مصابًا بفقر الدم. يمكن أن يكون سبب فقر الدم هو عدم وجود ما يكفي من خلايا الدم الحمراء أو عدم وجود ما يكفي من الحديد في الدم. ويمكن أن يطلق عليه أيضًا “فقر الدم الناجم عن نقص الحديد”.

 

في الطب ، تحليل الفيريتين هو فحص يقيس كمية الفيريتين في الدم أو سوائل الجسم الأخرى. الفيريتين هو بروتين يخزن الحديد ويطلقه عند الحاجة.
يحتوي الهيموغلوبين والبروتين العضلي الميوغلوبين على فيريتين في بنيتهما – ويستخدمونه لتخزين الحديد. يرتبط تركيز الفيريتين في الدم بإجمالي كمية الحديد المخزنة في الجسم.

يستخدم تحليل الفيريتين للكشف عن:
المرضى الذين يعانون من فقر الدم بسبب نقص الحديد والذين لا يستجيبون للعلاج بالحديد
الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بأمراض التخزين (مثل داء ترسب الأصبغة الدموية)
النساء المصابات بنزيف حيض غزير ولا يستجيبون لأدوية ترقق الدم ؛ يمكن أيضًا استخدام هذا الاختبار للكشف عن أنواع معينة من الأورام الليفية.

 

فوائد تحليل الفيريتين تحليل تحليل الفيريتين هو إجراء فحص مطلوب لرصد نقص الحديد أو الحمل الزائد لدى المرضى.يجب تقييم مستويات تحليل الفيريتين عند الاشتباه بنقص الحديد أو الحمل الزائد ، مثل:
نقص الحديد أثناء الحمل
الحديد الزائد في الثلاسيميا وداء ترسب الأصبغة الدموية وغيرها من الحالات.
ومع ذلك ، قد تكون المستويات المرتفعة ناتجة أيضًا عن: أمراض الكبد واضطرابات تكاثر النخاع والالتهاب ومجموعة متنوعة من الأورام الخبيثة.
يأتي الاكتشاف المبكر من تحليل تحليل الفيريتين ، والذي يقيم تركيز هذا البروتين في الدم.

 

 

 

 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *