ListApps

ibs-brain-1138120023-770x553-1-1540136

اعراض القولون العصبي النفسي

ما هى اعراض القولون العصبي؟!

متلازمة القولون العصبي القولون العصبي هو مجموعة من الأعراض التي تشمل آلام البطن ، والإمساك ، والإسهال ، والانتفاخ.

“القولون العصبي” هو في الواقع تسمية خاطئة شائعة لأنه يشير إلى أن الأمعاء متهيجة في حين أن ما يحدث هو في الواقع أكثر تعقيدًا.

ما يحدث في القولون العصبي هو أن الأمعاء شديدة الحساسية للمثيرات مثل الإجهاد والأطعمة والالتهابات والتغيرات الهرمونية.

حيث يمكن أن تؤدي هذه الحساسية المفرطة إلى مجموعة من الأعراض مثل آلام البطن أو عدم الراحة التي قد تكون مصحوبة بتغييرات في عادات الأمعاء.

تم تقدير أن هذه الحالة تؤثر على ما يصل إلى 1 من كل 5 أشخاص – البالغين في المقام الأول.

يمر معظم الناس بفترات تكون فيها أعراضهم أسوأ من غيرهم.

ومع ذلك ، لا يمكن علاج القولون العصبي لكن العلاجات يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض.

ibs-brain-1138120023-770x553-1-1540136

أعراض القولون العصبي عند النساء

متلازمة القولون العصبي أو التهاب القولون التقرحي هو نوع من أمراض الأمعاء الالتهابية التي يصاب فيها البطن. تشمل علامات وأعراض متلازمة القولون العصبي لدى النساء ما يلي: – إسهال – آلام وتشنجات في البطن – الإمساك أو الزحير (الشعور بالحاجة إلى الذهاب إلى الحمام ولكن لا شيء يحدث). – الاستعجال في التبرز – الغازات والانتفاخ. – استفراغ و غثيان. تبدأ الأعراض عمومًا خلال فترة المراهقة أو في العشرينات. من النادر ظهور المرض بعد سن الخمسين. غالبًا ما تكون الأعراض أسوأ أثناء الحيض. – تعاني النساء المصابات بمتلازمة القولون العصبي من أعراض أكثر من الرجال ، مما قد يجعل التشخيص صعبًا. من المرجح أن تسعى النساء للعلاج أكثر من الرجال. سبب متلازمة القولون العصبي غير معروف. قد يؤدي الإجهاد والعوامل العاطفية الأخرى إلى حدوث نوبات. المشغلات تختلف من شخص لآخر.

أعراض القولون العصبي النفسي

أعراض القولون العصبي متلازمة القولون العصبي هي اضطراب شائع تعاني فيه من أعراض مزمنة مثل آلام البطن والتشنجات والانتفاخ والغازات والإسهال أو الإمساك. يمكن أن تختلف شدة الأعراض بشكل كبير ، اعتمادًا على الفرد. يعاني بعض الأشخاص من حين لآخر فقط من أعراض خفيفة إلى معتدلة ، بينما قد يعاني البعض الآخر من أعراض حادة يمكن أن تعطل حياتهم اليومية. في حين أن الأعراض متشابهة للجميع ، إلا أنها قد تختلف قليلاً حسب الفرد. فيما يلي بعض الأعراض الشائعة: • ألم البطن / عدم الراحة • الانتفاخ (الشعور بالامتلاء) • الإمساك • الإسهال • الغازات • انتفاخ البطن كما هو الحال مع أي حالة ، لا يوجد اختبار تشخيصي قياسي لمتلازمة القولون العصبي. بدلاً من ذلك ، يتم تشخيص متلازمة القولون العصبي بناءً على الأعراض والفحص البدني. قد يتم سؤالك أيضًا عن تاريخ عائلتك والأدوية التي تتناولها.

أعراض القولون العصبي عند الرجال

الألم البطني والانتفاخ من الأعراض الشائعة للقولون العصبي. يرتبط أيضًا بمشاعر التعب والغثيان والقيء والإسهال أو الإمساك. قد يعاني المرضى أيضًا من التعب وفقدان الوزن والحمى وتغيرات في شهيتهم. قد يصابون أيضًا بحالات أخرى مثل القلق والاكتئاب. في العام الماضي ، أبرزت التقارير البحثية متلازمة القولون العصبي (IBS) باعتبارها أكثر اضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية شيوعًا بين الرجال. يمكن أن تختلف الأعراض في شدتها وتكرارها حسب الحالة. ومع ذلك ، يتم تشخيص معظم الرجال بهذه الحالة بين سن 25 و 30 عامًا. أولئك الذين لديهم تاريخ عائلي من متلازمة القولون العصبي هم أكثر عرضة بنسبة 20 في المائة لتطويره. من المرجح أن يصاب الرجال والنساء بهذه الحالة. من المهم أن نفهم أن القولون العصبي يمكن أن يكون اضطرابًا وظيفيًا في الجهاز الهضمي. يتميز بألم في البطن ليس له سبب عضوي واضح أثبتته التحقيقات مثل الفحص بالأشعة المقطعية للبطن أو الموجات فوق الصوتية بالمنظار.

أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية

يعاني الكثير من الناس من عدم ارتياح عرضي في بطونهم مثل الامتلاء أو الألم أو التورم. يعاني الأشخاص الآخرون من هذه الأعراض بانتظام. متلازمة القولون العصبي (IBS) هي حالة شائعة تسبب مشاكل متكررة في المعدة. إنه ليس خطيرًا ولكنه قد يكون مؤلمًا ويؤثر على العمل والعلاقات الشخصية والأنشطة الترفيهية. سبب متلازمة القولون العصبي غير معروف. يعاني معظم الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي من حالات أخرى مثل القلق أو الاكتئاب أو التوتر. الأعراض الرئيسية للقولون العصبي هي: الإسهال أو الإمساك أو كليهما بالتناوب على مدى عدة أيام أو أسابيع وجع بطن الانتفاخ الشعور بالمرض يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى: آلام وتشنجات في البطن. يعاني أكثر من 80٪ من مرضى القولون العصبي من آلام في البطن وتشنجات ترتبط غالبًا بعادات الأمعاء. يمكن أن يبدو هذا وكأنه وجع خفيف ، وحرقان أو ألم حاد مفاجئ يأتي ويذهب.

أعراض القولون العصبي عند النساء وعلاجه

تعد متلازمة القولون العصبي أو القولون العصبي من أكثر أمراض الأمعاء شيوعًا في الدول الغربية. يتم تعريفه على أنه متلازمة لأن الأعراض واسعة ومتنوعة ولكن سببها غير معروف. يشمل المرض مجموعة من الجهاز الهضمي والأنظمة ذات الصلة. تشمل الأعراض آلام البطن ، والتشنجات ، والانتفاخ ، والإمساك ، والإسهال ، وعادات الأمعاء غير المنتظمة. على الرغم من أن المرض يمكن أن يحدث في أي عمر ، إلا أنه يحدث بشكل شائع عند النساء الأصغر سنًا. تعتبر متلازمة القولون العصبي شائعة جدًا لدرجة أن حوالي 20٪ من الأمريكيين يعانون منها في وقت ما خلال حياتهم. السبب الدقيق لمتلازمة القولون العصبي غير معروف ولكن فيما يلي بعض الأسباب المحتملة لهذا المرض: • عدم كفاية الألياف في النظام الغذائي • مضادات حيوية • التغيرات الهرمونية أثناء الحيض أو الحمل أو سن اليأس • حساسية الطعام • إجهاد • تدلي جدار المهبل الأمامي تبدأ الأعراض عادة في بداية البلوغ ويمكن أن تسببها أطعمة معينة.

أعراض القولون العصبي الحاد

أعراض القولون العصبي الحاد يمكن أن تتطور أعراض متلازمة القولون العصبي الحاد فجأة ويمكن أن تشمل الحمى وآلام البطن والانتفاخ والقيء والإسهال. يعاني بعض الأشخاص من الإمساك مع القولون العصبي الحاد ، لكن الإسهال أكثر شيوعًا. يجب أن تختفي هذه الأعراض في غضون أيام قليلة. قد تكون الأعراض المستمرة التي تستمر لأكثر من بضعة أيام علامة على مرض آخر ، مثل التسمم الغذائي أو التهاب القولون. تشمل الأعراض الأخرى لمتلازمة القولون العصبي فقدان الشهية والغازات وآلام المفاصل والتعب والاكتئاب.

القولون العصبي والاوهام

في الثقافة الغربية ، يعتقد الناس أن رؤية الثعبان في المنام هي فأل حسن الحظ. يبدو أن هذا الرمز له معنى إيجابي للأشخاص الذين يحلمون بالثعابين. ولكن ماذا عن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل عاطفية أو اضطرابات عقلية؟ يشير النظام القديم لتفسير الأحلام ، وكذلك البحث النفسي الحديث وتحليل الأحلام من قبل المتخصصين إلى أن رؤية ثعبان في الحلم يمكن تفسيره بطريقتين. اعتمادًا على الظروف والموقف الذي يظهر فيه ، يمكن أن يكون هذا الحلم فألًا لحدث سعيد وعلامة على المتاعب. الاحتمال الأول هو أنه إذا رأيت ثعبانًا في حلمك ، فهذا يعني أنك ستصبح ثريًا قريبًا. قد يعني ذلك أيضًا أنك ستواجهين لقاء غير سار مع رجل سيفعل كل ما في وسعه لإيذائك أو سلب حياتك. في هذه الحالة ، لن يكون الثعبان فألًا جيدًا على الإطلاق.

القولون العصبي والضغط

متلازمة القولون العصبي ، أو القولون العصبي ، هي اضطراب شائع جدًا يسبب آلامًا وتشنجات في البطن. الإجهاد هو سبب شائع لتفجر القولون العصبي. ومع ذلك ، فإن الإجهاد وحده لا يمكن أن يسبب متلازمة القولون العصبي. فقط عندما يؤثر الإجهاد على عمليات معينة في الجسم يمكن أن يؤدي إلى أعراض القولون العصبي. القولون العصبي هو حالة مزمنة ، مما يعني أنه يستمر لمدة ثلاثة أشهر على الأقل. تشمل الأعراض آلام في البطن وتشنجات وإسهال وإمساك وانتفاخ. وفقًا لجونز هوبكنز ميديسن ، يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي من فترات متناوبة من الإمساك والإسهال ، بينما يعاني البعض الآخر في الغالب من الإسهال أو الإمساك. يمكن أن تكون الأعراض شديدة بما يكفي لتعطيل روتينك اليومي. السبب الدقيق لـ IBS غير معروف ، لكن العديد من الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل ارتجاع المريء أو ارتجاع الحمض. يُعتقد أن مشاكل الجهاز الهضمي قد تغير بكتيريا الأمعاء حتى لا تكسر الطعام بشكل صحيح.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *